ذنوب الخلوات
وإذا خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى العصيان
فاستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني
الشَّافِعِيَّ رَحِمَهُ اللَّهُ يُنْشِدُ :
" إِذَا مَا خَلَوْتَ الدَّهْرَ يَوْمًا فَلا تَقُلْ خَلَوْتُ وَلَكِنْ قُلْ عَلَيَّ رَقِيبُ
" إِذَا مَا خَلَوْتَ الدَّهْرَ يَوْمًا فَلا تَقُلْ خَلَوْتُ وَلَكِنْ قُلْ عَلَيَّ رَقِيبُ
وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ يَغْفُلُ سَاعَةً وَلا أَنَّ مَا
تخْفَى عَلَيْهِ يَغِيبُ
غَفَلْنَا الْعُمُرَ وَاللَّهِ حَتَّى تَدَارَكَتْ
عَلَيْنَا ذُنُوبٌ بَعْدَهُنَّ ذُنُوبُ
فَيَا لَيْتَ أَنَّ
اللَّهَ يَغْفِرُ مَا مَضَى وَيَأْذَنُ فِي تَوْبَاتِنَا فَنَتُوبُ
ألم ترأن
اليوم أسرع ذاهب*****وأن غداً للناظرين قريب
-----------------------------------------------
إنما
الدنيا حلم والآخرة يقظة والموت متوسط بينهما
ونحن أضغاث أحلام من حاسب نفسه ربح ومن غفل عنها خسر
من نظر في العواقب نجا ومن أطاع هواه ضل
من حلم غنم ومن خاف سلم ومن اعتبر أبصر ومن أبصر فهم ومن فهم علم ومن علم عمل
فإذا زللت فارجع وإذا ندمت فأقلع وإذا جهلت فاسأل وإذا غضبت فأمسك
واعلم أن أفضل الأعمال ما أكرهت النفوس عليه
ونحن أضغاث أحلام من حاسب نفسه ربح ومن غفل عنها خسر
من نظر في العواقب نجا ومن أطاع هواه ضل
من حلم غنم ومن خاف سلم ومن اعتبر أبصر ومن أبصر فهم ومن فهم علم ومن علم عمل
فإذا زللت فارجع وإذا ندمت فأقلع وإذا جهلت فاسأل وإذا غضبت فأمسك
واعلم أن أفضل الأعمال ما أكرهت النفوس عليه
-----------------------------------------------------
يقول سحنون رحمه الله: " إياك أن تكون عدوا لإبليس في العلانية صديقا له في السر"... إن هذا الذنوب التي تكون في الخلوات من أعظم المهلكات ، ومحرقةٌ للحسنات ، جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :"لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضا، فيجعلها الله عز وجل هباءً منثوراً، " قال ثوبان : يا رسول الله صِفهم لنا ،جَلِّهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم ، قال :" أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها !!
يقول
ابن القيم رحمه الله تعالى"أجمع العارفون بالله بأن ذنوب الخلوات هي أصل
الانتكاسات، وأن عبادات الخفاء هي أعظم أسباب الثبات"،
احذر
سلمك الله ، فقد تكون تلك الهفوات المخفية سبباً لتعلق القلب بها حتى لا يقوى على
مفارقتها فيختم له بها فيندم ولات ساعة مندم يقول ابن رجب الحنبلي عليه رحمة الله
: "خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس" .
عن
أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنـه قال حدثنه رسول الله صلى الله
عليه وآله وهو الصادق المصدوق ( إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوماً نطفه ثم
يكون علقه مثل ذلك ثم يكون مضغه مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر
بأربع كلمات بكتب رزقه وٍأجله وعمله وشقي أم سعيد فو الله الذي لا إله غيره إن
أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل
بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها
ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) رواه البخاري
قال
ابن القيم رحمه الله في "الفوائد" ص 163 : " وأما كون الرجل يعمل
بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب ، فإن هذا عمل
أهل الجنة فيما يظهر للناس ، ولو كان عملا صالحا مقبولا للجنة قد أحبه الله ورضيه
لم يبطله عليه
"
وقوله : ( فيما يبدو للناس ) إشارة إلى
أن باطن الأمر يكون بخلاف ذلك ، وأن خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لا
يطلع عليها الناس ؛ إما من جهة عمل سيء ونحو ذلك ، فتلك الخصلة الخفية توجب سوء
الخاتمة عند الموت .
وكذلك قد يعمل الرجل عمل أهل النار ، وفي باطنه خصلة خفيه من خصال الخير ، فتغلب عليه تلك الخصلة في آخر عمره ، فتوجب له حسن الخاتمة
وكذلك قد يعمل الرجل عمل أهل النار ، وفي باطنه خصلة خفيه من خصال الخير ، فتغلب عليه تلك الخصلة في آخر عمره ، فتوجب له حسن الخاتمة
"وما
تكون فى شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عملٍ إلا كنا عليكم شهوداً إذ
تفيضون فيه وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء ولا أصغر من ذلك
ولا أكبر إلا فى كتابٍ مبين"[يونس:61].
قال
رسول الله[صلى الله عليه وسلم]: "ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه، ليس بينه وبينه
تَرْجمان فينظر أيمن منه، فلا يرى إلا ما قدم. وينظر أشأم منه، فلا يرى إلا ما قدم،
وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تِلقَاءَ وجهه، فاتقوا النار ولو بِشِقِّ تمرة. فمن
لم يجد فبكلمة طيبة" متفق عليه
يا صاحب الخطايا : أين الدموع الجارية ؟
يا أسير المعاصي ابك على الذنوب الماضية ،
أسفاً لك إذا جاءك الموت و ما أنبت ،
واحسرة لك إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت ،
كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما تأهبت ،
ألست الذي بارزت بالكبائر و ما راقبت ؟!
لــ ابن القيـــمـ
يا أسير المعاصي ابك على الذنوب الماضية ،
أسفاً لك إذا جاءك الموت و ما أنبت ،
واحسرة لك إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت ،
كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما تأهبت ،
ألست الذي بارزت بالكبائر و ما راقبت ؟!
لــ ابن القيـــمـ
حديث: " إنك لن
تدع شيئا لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه " صححه الألباني ..
قوله
تعالى : ( إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير
عن
أبى ذر[رضى الله عنه]قال:قال لى رسول الله[صلى الله عليه وسلم]:"اتق الله حيثما
كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن"
إصلاح السريرة
والإخلاص
قال
عثمان رضي الله عنه ما أسر أحد سريرة إلا أظهرها الله عز وجل على صفحات وجهه وفلتات
لسانه
عن
النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: » إن
الحلال بين وإن الحرام بين، وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات
فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى
يوشك أن يرتع فيه. ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا أن في الجسد
مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب« متفق عليه
عن
النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: »البر حسن الخلق، والإثم
ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس« رواه مسلم.
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله لا ينظر إلى أجسادكم , ولا إلى صوركم ,
ولكن ينظر إلى قلوبكم )) [ رواه مسلم ] .
من فوائد مراقبة
الله تعالى:
- أنها عون على غض البصر..سئل الجنيد[رحمه الله]:بم يستعان على غض البصر؟
فقال:" بعلمك ان نظر الله إليك أسبق من نظرك إلى من تنظره"
- أنها عون على غض البصر..سئل الجنيد[رحمه الله]:بم يستعان على غض البصر؟
فقال:" بعلمك ان نظر الله إليك أسبق من نظرك إلى من تنظره"
صلى
الله عليه وسلم- يقول: (كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل
بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات
يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه
قال
صلى الله عليه وسلم: (لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال
تهامة بيضًا، فيجعلها الله -عز وجل- هباء منثوراً)، قال ثوبان: يا رسول الله صفهم لنا،
جلهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم؟!، قال: (أما إنهم إخوانكم، ومن جلدتكم، ويأخذون
من الليل كما تأخذون، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها)
----------------------------------
الوقاية من ذنوب الخلوات
التوبة
الأوبة الإنابة الإستغفار الرجوع إلى الله أكثر من العمل الصالح والدعاء
قوله
تعالى: { وَأَقِمِ ٱلصَّلاَةَ طَرَفَيِ ٱلنَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ ٱلْلَّيْلِ إِنَّ
ٱلْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ ٱلسَّـيِّئَاتِ...} الآية. [114].
عن
أبي ذر ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اتق الله
حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن رواه الترمذي
عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل : ما أكثر ما يدخل الناس الجنة ؟ قال : تقوى الله
وحسن الخلق
عن
أبي ذر قال : قلت : يا رسول الله علمني عملا يقربني من الجنة ويباعدني من النار ، قال
: إذا عملت سيئة ، فاعمل حسنة ، فإنها عشر أمثالها قال : قلت : يا رسول الله أمن الحسنات
لا إله إلا الله ؟ قال : هي أحسن الحسنات
عَنْ
أَنَسٍ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكْثِرُ أَنْ
يَقُولَ:
((يَا
مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ))
فَقُلْتُ:
يَا رَسُولَ اللَّهِ آمَنَّا بِكَ وَبِمَا جِئْتَ بِهِ، فَهَلْ تَخَافُ عَلَيْنَا؟
قَالَ:
((نَعَمْ، إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ يُقَلِّبُهَا
كَيْفَ يَشَاءُ))رواه الترمذي
فَقُلْتُ:
يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا أَكْثَرَ دُعَاءَكَ يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي
عَلَى دِينِكَ؟
قَالَ:
((يَا أُمَّ سَلَمَةَ، إِنَّهُ لَيْسَ آدَمِيٌّ إِلَّا وَقَلْبُهُ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ
مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ، فَمَنْ شَاءَ أَقَامَ، وَمَنْ شَاءَ أَزَاغَ!))
فَتَلَا
مُعَاذٌ {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا}رواه الترمذي
* عن
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ((إِنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ كُلَّهَا بَيْنَ
إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ كَقَلْبٍ وَاحِدٍ يُصَرِّفُهُ حَيْثُ يَشَاءُ))
ثُمَّ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
فراقب
الله تعالى أيها المسلم فى سرك وجهرك..وقولك وفعلك..وتذكر دائماً انه أقرب إليك من
حبل الوريد!
وحاسب نفسك دائماً..وذكرها بمن لاتخفى عليه خافية
وحاسب نفسك دائماً..وذكرها بمن لاتخفى عليه خافية
ولــــدتك
أمـــك يـــا ابن آدم بــاكيـــاً
والنـــاس
حـولـك يضحكـون ســرورا
اعمــل
لنفسـك أن تـكون اذا بـكــو
في
يـوم مـــوتك ضـاحـكاً مسـروراً
------------------------------------
ذنوب الخلوات وعلآجها روائع الشيخ خالد الراشد ,فك الله اسره
------------------------------------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق